Adakah pendapat yg memperbolehkan orang kaya menerima daging kurban wajib?
Jawaban:
Belum ditemukan dalam madzhab syafii pendapat yang dengan jelas memperbolehkan orang kaya menerima bagian dari kurban wajib. Memang ada pendapat yang mengatakan orang yang berkurban wajib boleh memakan sebagian dari daging kurbannya, namun tidak ada kejelasan apakah hal ini juga berlaku untuk masalah memberikannya pada orang kaya.
Catatan:
📌 Yang dimaksud kaya dalam bab udhiyah menurut Imam Romli sama dengan bab zakat, yaitu orang yang bukan fakir dan miskin. Sedangkan menurut Imam Thabalawi adalah orang yang memiliki uang yang cukup untuk membeli kurban melebihi kebutuhannya selama hari raya.
📌 Jika memang dirasa sulit untuk menerapkan aturan ini, maka sebaiknya ada panitia penyembelihan kurban yang tergolong miskin untuk diberi bagian cukup banyak, kemudian dia merelakan bagian tersebut untuk diberikan pada orang kaya.
Referensi:
* ﻣﻮﻫﺒﺔ ﺫﻯ ﺍﻟﻔﻀﻞ ﺝ 4 ﺹ 698 *
( ﻗﻮﻟﻪ ﻓﻼ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻪ ) ﺍﻯ ﻟﻠﻨﺎﺫﺭ ﺗﻔﺮﻳﻊ ﺍﻟﻤﺘﻦ ( ﻗﻮﻟﻪ ﺍﻛﻞ ﺷﻴﺊ ﻣﻨﻬﺎ ) ﺍﻯ ﻣﻦ ﺍﻻﺿﺤﻴﺔ ﺍﻟﻤﻨﺬﻭﺭﺓ ﻭﻣﺎ ﺍﻟﺨﻖ ﺑﻬﺎ ﻭﻻ ﺍﻃﻌﺎﻡ ﺍﻻﻏﻨﻴﺎﺀ ﻣﻨﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﺑﺤﺜﻪ ﺍﺑﻦ ﻗﺎﺳﻢ ﺍﻟﻰ – ﺍﻥ ﻗﺎﻝ - ( ﻗﻮﻟﻪ ﻳﻐﺮﻡ ﻗﻴﻤﺘﻪ ) ﺍﻯ ﺍﻟﻤﺎﻛﻮﻝ ﻛﻤﺎ ﻟﻮ ﺍﺗﻠﻔﻪ ﻏﻴﺮﻩ ﻫﺬﺍ ﺑﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻥ ﺍﻟﻠﺤﻢ ﻣﺘﻘﻮﻡ ﻭﺍﻻ ﻓﻴﺠﺐ ﺷﺮﺍﺀ ﺍﻟﻠﺤﻢ ﻛﻤﺎ ﻣﺮ ﻧﻈﻴﺮﻩ ﻭﻋﻦ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺎﺷﺮﻯ ﻗﺎﻝ ﻗﺪ ﻳﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺟﻤﻠﺔ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﻓﺎﻧﻪ ﺍﻧﻮﺍﻉ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻻﺗﻨﻀﺒﻂ ﻓﻴﺠﺐ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﻭﺑﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﺗﻠﻒ ﺭﻃﻼ ﻣﻦ ﻟﺤﻢ ﺍﻟﻈﻔﺮ ﺧﺎﺻﺔ ﻓﻴﺠﺐ ﻣﺜﻠﻪ ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻻﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﺴﻠﻢ ﻓﻰ ﺟﻠﺪ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﻻﻧﻪ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﺴﻠﻢ ﻓﻰ ﺟﻠﺪ ﻗﻄﻊ ﻣﺘﻨﺎﺳﺒﺎ ﺍﺫﺍ ﺿﺒﻂ ﺑﺎﻟﻮﺻﻒ ﺍﻧﺘﻬﻰ ﻗﺎﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻭﻣﺎ ﻫﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺜﺎﻧﻰ ﺍﻧﺘﻬﻰ ﻭﻣﺮ ﻓﺮﻕ ﺍﺧﺮ ﺍﻟﻄﻒ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ .
* ﺍﻟﺤﺎﻭﻱ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ *
( ﻓَﺼْﻞٌ : ) ﻭَﺃَﻣَّﺎ ﺍﻟﻀَّﺤَﺎﻳَﺎ ﻭَﺍﻟْﻬَﺪَﺍﻳَﺎ ﺍﻟْﻤَﻨْﺬُﻭﺭَﺓُ ﻓَﻔِﻲ ﺟَﻮَﺍﺯِ ﺃَﻛْﻠِﻪِ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﻭَﺟْﻬَﺎﻥِ :
ﺃَﺣَﺪُﻫُﻤَﺎ : - ﻭَﻫُﻮَ ﻗَﻮْﻝُ ﺃَﺑِﻲ ﺇِﺳْﺤَﺎﻕَ ﺍﻟْﻤَﺮْﻭَﺯِﻱِّ ﻟَﺎ ﻳَﺠُﻮﺯُ ﺃَﻥْ ﻳَﺄْﻛُﻞَ ﻣِﻨْﻬَﺎ، ﻟِﺄَﻧَّﻬَﺎ ﺧَﺮَﺟَﺖْ ﺑِﺎﻟﻨَّﺬْﺭِ ﻋَﻦْ ﺣُﻜْﻢِ ﺍﻟﺘَّﻄَﻮُّﻉِ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟْﻮَﺍﺟِﺐِ، ﻓَﻠَﺎ ﻳَﺠُﻮﺯُ ﺃَﻥْ ﻳَﺄْﻛُﻞَ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺪِّﻣَﺎﺀِ ﺍﻟْﻮَﺍﺟِﺒَﺔِ .
ﻭَﺍﻟْﻮَﺟْﻪُ ﺍﻟﺜَّﺎﻧِﻲ : ﻳَﺠُﻮﺯُ ﺃَﻥْ ﻳَﺄْﻛُﻞَ ﻣِﻨْﻬَﺎ، ﻟِﺄَﻧَّﻪُ ﺗَﻄَﻮَّﻉَ ﺑِﺎﻟﻨَّﺬْﺭِ ﻓَﺼَﺎﺭَ ﻛَﺘَﻄَﻮُّﻋِﻪِ ﺑِﺎﻟْﻔِﻌْﻞِ .
ﻭَﺍﻟْﺄَﺻَﺢُّ ﻋِﻨْﺪِﻱ ﻣِﻦْ ﺇِﻃْﻠَﺎﻕِ ﻫَﺬَﻳْﻦِ ﺍﻟْﻮَﺟْﻬَﻴْﻦِ ﺃَﻥْ ﻳُﻨْﻈَﺮَ ﻓِﻲ ﺍﻟﻨَّﺬْﺭِ، ﻓَﺈِﻥْ ﻛَﺎﻥَ ﻣُﻌَﻴَّﻨًﺎ ﻟَﻢْ ﻳَﻀْﻤَﻦْ ﻓِﻲ ﺍﻟﺬِّﻣَّﺔِ ﻛَﻘَﻮْﻟِﻪِ : " ﻟِﻠَّﻪِ ﻋَﻠَﻲَّ ﺃَﻥْ ﺃُﺿَﺤِّﻲَ ﺑِﻬَﺬِﻩِ ﺍﻟْﺒَﺪَﻧَﺔِ " ، ﺟَﺎﺯَ ﺃَﻥْ ﻳَﺄْﻛُﻞَ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﻭَﺇِﻥْ ﻛَﺎﻥَ ﻣَﻀْﻤُﻮﻧًﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟﺬِّﻣَّﺔِ ﻛَﻘَﻮْﻟِﻪِ : " ﻟِﻠَّﻪِ ﻋَﻠَﻲَّ ﺃَﻥْ ﺃُﺿَﺤِّﻲَ ﺑِﺒَﺪَﻧَﺔٍ " ﻟَﻢْ ﻳَﺠُﺰْ ﺃَﻥْ ﻳَﺄْﻛُﻞَ ﻣِﻨْﻬَﺎ، ﻟِﺄَﻥَّ ﻣَﺎ ﻭَﺟَﺐَ ﻓِﻲ ﺍﻟﺬِّﻣَّﺔِ ﻛَﺎﻥَ ﻣُﺴْﺘَﺤَﻘًّﺎ ﻟِﻐَﻴْﺮِﻩِ ﻭَﻣَﺎ ﻟَﻢْ ﻳَﺘَﻌَﻠَّﻖْ ﺑِﺎﻟﺬِّﻣَّﺔِ ﺟَﺎﺯَ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻴﻪ ﻛﻐﻴﺮﻩ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ ﺑﺎﻟﺼﻮﺍﺏ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﻄﻠﺐ
- ﻭﺍﻟﻀﺤﻴﺔ ﺍﻟﻤﻨﺬﻭﺭﺓ ﺇﺫﺍ ﺃﺩﺍﻫﺎ ﺍﻟﻨﺎﺫﺭ ﺑﺎﻟﻨﻴﺔ، ﻓﻔﻲ ﺟﻮﺍﺯ ﺍﻷﻛﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﺟﻬﺎﻥ : ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ - ﺍﻟﻤﻨﻊ؛ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﻠﺘﺰﻣﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﻣﺔ، ﻓﺸﺎﺑﻬﺖ ﺩﻣﺎﺀَ ﺍﻟﺠﺒﺮﺍﻧﺎﺕ . ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ - ﺃﻥ ﺍﻷﻛﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﻛﺎﻷﻛﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻀﺤﻴﺔ ﺍﻟﻤﻨﻮﻳﺔ، ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻷﻓﻘﻪ؛ ﻓﺈﻧﻪ ﻧﺬﺭَ ﺍﻟﻀﺤﻴﺔ، ﻭﺍﻟﻀﺤﻴﺔ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻷﻛﻞ ﻣﻨﻬﺎ، ﻓﻼ ﺗﺘﻤﻴﺰ ﺍﻝﻣﻨﺬﻭﺭﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺘﻄﻮﻉ ﺑﻬﺎ، ﺇﻻ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺃﻥ ﺍﻹﻗﺪﺍﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻓﺎﺀ ﺑﺎﻟﻨﺬﺭ ﻭﺍﺟﺐ، ﻭﻻ ﻳﺠﺐ ﺫﻟﻚ ﺩﻭﻧﻬﺎ .
ﻭﻟﻮ ﻗﺎﻝ : ﺟﻌﻠﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﺎﺓَ ﺿﺤﻴﺔً، ﻭﻟﻢ ﻳﺘﻘﺪﻡ ﻧﺬﺭ ﻭﺍﻟﺘﺰﺍﻡ، ﻓﻬﻞ ﻳﺤﻞ ﺍﻷﻛﻞ ﻣﻨﻬﺎ؟ ﺇﻥ ﻗﻠﻨﺎ : ﻳﺤﻞ ﺍﻷﻛﻞ ﻣﻦ ﺍﻝﻣﻨﺬﻭﺭﺓ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ ﺍﻟﻤﺼﺮﻭﻓﺔ ﺑﺎﻟﻨﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺬﺭ، ﻓﻸﻥ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻛﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻴﻨﺔ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺘﺰﺍﻡ ﺃﻭﻟﻰ، ﻭﺇﻥ ﻣﻨﻌﻨﺎ ﺃﻛﻞ ﻣﻦ ﺍﻝﻣﻨﺬﻭﺭﺓ، ﻓﻔﻲ ﺍﻷﻛﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻴﻨﺔ ﻭﺟﻬﺎﻥ : ﻭﺍﻷﺻﺢ - ﺟﻮﺍﺯ ﺍﻷﻛﻞ؛ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻠﻔﻆ ﻛﻤﺎ ﻋﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﻴﻨﺔ، ﻓﺎﻟﺬﺑﺢ ﻋﻠﻰ ﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻄﻮﻉ ﺑﺎﻟﺘﻀﺤﻴﺔ ﻳﻌﻴّﻦ ﺍﻟﻠﺤﻢ ﻟﺠﻬﺔ ﺍﻟﻀﺤﻴﺔ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ .
* ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺬﺍﻫﺐ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ *
ﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻳﺴﻦ ﺃﻛﻞ ﺛﻠﺚ ﺍﻷﺿﺤﻴﺔ ﻭﺇﻫﺪﺍﺀ ﺛﻠﺜﻬﺎ ﻭﻟﻮ ﻟﻐﻨﻲ ﻭﺍﻟﺘﺼﺪﻕ ﺑﺜﻠﺜﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ * ﻭﻻ ﻓﺮﻕ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﻴﻨﺔ ﻭﺍﻟﻤﻨﺬﻭﺭﺓ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ * ﺇﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻌﻴﻨﺔ ﻭﺍﻟﻤﻨﺬﻭﺭﺓ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺇﻫﺪﺍﺀ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮ
* ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺮﻭﺽ ﺍﻟﻤﺮﺑﻊ، ﺣﻨﺒﻠﻲ *
( ﻭﺳﻦ ﺃﻥ ﻳﺄﻛﻞ ) ﻣﻦ ﺍﻷﺿﺤﻴﺔ ( ﻭﻳﻬﺪﻱ ﻭﻳﺘﺼﺪﻕ ﺃﺛﻼﺛﺎ ) ( ٣ ) ﻓﻴﺄﻛﻞ ﻫﻮ ﻭﺃﻫﻞ ﺑﻴﺘﻪ ﺍﻟﺜﻠﺚ، * ﻭﻳﻬﺪﻱ ﺍﻟﺜﻠﺚ * ، ﻭﻳﺘﺼﺪﻕ ﺑﺎﻟﺜﻠﺚ، ﺣﺘﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺔ ( ٤ ) .
ﺗﻌﻠﻴﻖ
( ٤ ) ﺃﻱ ﺑﻨﺬﺭ، ﺃﻭ ﺗﻌﻴﻴﻦ، ﺃﻭ ﻭﺻﻴﺔ، ﺃﻭ ﻭﻗﻒ ﻋﻠﻰ ﺃﺿﺤﻴﺔ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ : ﻣﻤﺎ ﻋﻴﻨﻪ، ﻻ ﻋﻤَّﺎ ﻓﻲ ﺫﻣﺘﻪ، ﻭﺟﻤﻬﻮﺭ ﺍﻷﺻﺤﺎﺏ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺄﻛﻞ ﻣﻦ ﺍﻷﺿﺤﻴﺔ ﺍﻟﻤﻨﺬﻭﺭﺓ ﻭﺻﺮﺡ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﻌﺪﻡ ﺟﻮﺍﺯ ﺃﻛﻞ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ ﻣﻦ ﺃﺿﺤﻴﺔ ﻣﻮﻛﻠﻪ ﺑﻼ ﻧﺺ، ﻭﻣﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺑﺎ ﺑﻄﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻮﺍﺯ، ﻭﺍﺧﺘﺎﺭ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ، ﻭﺍﻟﻘﺎﺿﻲ، ﻭﺍﻟﻤﻮﻓﻖ ﻭﺍﻟﺸﺎﺭﺡ ﺍﻟﺠﻮﺍﺯ.
* ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺠﻤﻞ *
ﻭَﻟَﻢْ ﻳُﺒَﻴِّﻨُﻮﺍ ﺍﻟْﻤُﺮَﺍﺩَ ﺑِﺎﻟْﻐَﻨِﻲِّ ﻫُﻨَﺎ ﻭَﺟَﻮَّﺯَ ﻣ ﺭ ﺃَﻧَّﻪُ ﻣَﻦْ ﺗَﺤْﺮُﻡُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺍﻟﺰَّﻛَﺎﺓُ ﻓَﺎﻟْﻔَﻘِﻴﺮُ ﻫُﻨَﺎ ﻣَﻦْ ﺗَﺤِﻞُّ ﻟَﻪُ ﺍﻟﺰَّﻛَﺎﺓُ ﻭَﺟَﻮَّﺯَ ﻃﺐ ﺃَﻥَّ ﺍﻟْﻐَﻨِﻲَّ ﻣَﻦْ ﻳَﻘْﺪِﺭُ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻷُْﺿْﺤِﻴَّﺔِ ﻭَﺃَﻥَّ ﻣَﻦْ ﻳَﻘْﺪِﺭُ ﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ ﻫُﻮَ ﻣَﻦْ ﻳَﻤْﻠِﻚُ ﺛَﻤَﻨَﻬَﺎ ﻓَﺎﺿِﻼً ﻋَﻤَّﺎ ﻳُﻌْﺘَﺒَﺮُ ﻓَﻀْﻞُ ﺍﻟْﻔِﻄْﺮَﺓِ ﻋَﻨْﻪُ ﻓَﻠْﻴُﺤَﺮَّﺭْ ﺍﻩـ ﺳﻢ
* ﻓﺘﺢ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ *
ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﺍﻟﻤﺴﻜﻴﻦ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻪ ﻣﺎﻝ ﺃﻭ ﻛﺴﺐ ﻣﺒﺎﺡ ﻻﺋﻖ ﺑﻪ ﻳﻘﻊ ﻣﻮﻗﻌﺎً ﻣﻦ ﻛﻔﺎﻳﺘﻪ ﻭﻻ ﻳﻜﻔﻴﻪ؛ ﻛﻤﻦ ﻳﻤﻠﻚ ﺃﻭ ﻳﻜﺘﺴﺐ ﺳﺒﻌﺔ ﺃﻭ ﺛﻤﺎﻧﻴﺔ ﻭﻻ ﻳﻜﻔﻴﻪ ﺇﻟﻲ ﻋﺸﺮﺓ؛
ﻓﻬﻮ ﺃﺣﺴﻦ ﺣﺎﻻً ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻘﻴﺮ، ﻭﺍﺣﺘﺠﻮ ﺑﻪ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺴﻔﻴﻨﺔ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﻟﻤﺴﻜﻴﻦ { ، ﻭﺑﻤﺎ ﺭﻭﻱ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : " ﺍﻟﻠﻬﻢ؛ ﺇﺣﻴﻨﻲ ﻣﺴﻜﻴﻨﺎً، ﻭﺃﻣﻴﻲ ﻣﺴﻜﻴﻨﺎ { ، ﻣﻊ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﺘﻌﻮﺫ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻘﺮ .
ﻗﺎﻝ ﻓﻲ " ﺍﻟﺮﻭﺿﺔ " ﻛـ " ﺃﺻﻠﻬﺎ :" ﻭﺳﻮﺍﺀ ﺃﻛﺎﻥ ﻣﺎ ﻳﻤﻜﻠﻪ ﻧﺼﺎﺑﺎً ﺃﻭ ﺃﻗﻞ ﺃﻭ ﺃﻛﺜﺮ، * ﻭﺍﻟﻤﻌﺘﺒﺮ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻘﻊ ﻣﻮﻗﻌﺎً ﻣﻦ ﺣﺎﺟﺘﻪ : ﺍﻟﻤﻄﻌﻢ ﻭﺍﻟﻤﻠﺒﺲ ﻭﺍﻟﻤﺴﻜﻦ، ﻭﺳﺎﺋﺮ ﻣﺎ ﻻﺑﺪ ﻣﻨﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻳﻠﻴﻖ ﺑﺎﻟﺤﺎﻝ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺇﺳﺮﺍﻑ ﻭﻻ ﺗﻘﺘﻴﺮ ﻟﻠﺸﺨﺺ ﻭﻟﻤﻦ ﻫﻮ ﻓﻰ ﻧﻔﻘﺘﻪ * ،
* ﻭﺍﻟﻌﺒﺮﺓ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﻓﻲ ﻋﺪﻡ ﻛﻔﺎﻳﺘﻪ ﺑﺎﻟﻌﻤﺮ ﺍﻟﻐﺎﻟﺐ ﺑﻨﺎﺀً ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻳﻌﻄﻰ ﺫﻟﻚ *،
ﻭﺃﻣﺎ ﻣﺎ ﺟﺰﻡ ﺑﻪ ﺍﻟﺒﻐﻮﻱ، ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺼﻼﺡ ﻓﻲ " ﻓﺘﺎﻭﻳﻪ " ﻭﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻲ " ﻓﺘﺎﻭﻳﻪ " ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭﺓ، ﻭﺍﺳﺘﻨﺒﻄﻪ ﺍﻹﺳﻨﻮﻱ ﻣﻦ ﻛﻼﻣﻬﻢ ﻣﻦ * ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺒﺮﺓ ﺑﻌﺪﻡ ﻛﻔﺎﻳﺘﻪ ﺑﺎﻟﺴﻨﺔ * .. ﻓﺈﻧﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻝ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﻛﺎﻟﺒﻐﻮﻱ : ﺃﻧﻪ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﻌﻄﻰ ﻛﻔﺎﻳﺔ ﺳﻨﺔ .
* ﺍﻟﻐﺮﺭ ﺍﻟﺒﻬﻴﺔ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺒﻬﺠﺔ ﺍﻟﻮﺭﺩﻳﺔ *
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺈﺣﻴﺎﺀ : ﺍﻟﻤﺴﻜﻴﻦ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﺎ ﻳﻔﻲ ﺩﺧﻠﻪ ﺑﺨﺮﺟﻪ ﻓﻘﺪ ﻳﻤﻠﻚ ﺃﻟﻒ ﺩﻳﻨﺎﺭ ﻭﻫﻮﻣﺴﻜﻴﻦ , ﻭﻗﺪ ﻟﺎ ﻳﻤﻠﻚ ﺇﻟﺎ ﻓﺄﺳﺎ ﻭﺣﺒﻠﺎ ﻭﻫﻮﻏﻨﻲ , ﻭﺍﻟﻤﻌﺘﺒﺮ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﻳﻠﻴﻖ ﺑﺎﻟﺤﺎﻝ ﺑﻠﺎ ﺇﺳﺮﺍﻑ ﻭﻟﺎ ﺗﻘﺘﻴﺮ