Assalamu'alaikum.
Mohon pencerahan, ini kisah nyata dan butuh solusi.
1. Di suatu daerah telah lumrah ada akad membeli rumput gajah di sebidang tanah selama setahun dengan harga tertentu. Atau
2. Menyewakan tanah selama setahun untuk diambil rumput gajahnya.
Apakah kedua akad diatas boleh menurut hukum Islam? Kalau tidak boleh bagaimana solusinya?
Jawaban:
1. Praktek jual beli rumput gajah selama satu tahun hukumnya tidak sah, karena termasuk menjual benda yang belum ada ( ﺑﻴﻊ ﺍﻟﻤﻌﺪﻭﻡ ) dan termasuk penjualan yg berbatas waktu .
2. Hukum menyewa tanah untuk diambil rumputnya juga tidak sah, karena bukan menggunakan manfaat, malah memanfaatkan benda yang ada di dalamnya. Kecuali menurut Imam As-Subki yang memperbolehkan menyewa benda untuk dimanfaatkan benda yang muncul pada benda tersebut, seperti sumur untuk diambil airnya, dan pohon untuk diambil buahnya, namun pendapat ini dianggap dlaif.
Catatan:
Untuk masalah akad sewa tanah guna diambil rumputnya ulama' memberikan solusi dengan cara, akad sewa hanya ditujukan kepada tanah, kemudian rumputnya diibahahkan atau dinadzarkan untuk diberikan pada penyewa sesuai waktu yang disepakati.
Referensi:
* ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻤﻌﻴﻦ *
ﻭﻧﻘﻞ ﺍﻟﺘﺎﺝ ﺍﻟﺴﺒﻜﻲ ﻓﻲ ﺗﻮﺷﻴﺤﻪ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﻭﺍﻟﺪﻩ ﺍﻟﺘﻘﻲ ﺍﻟﺴﺒﻜﻲ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﻋﻤﺮﻩ * ﺻﺤﺔ ﺇﺟﺎﺭﺓ ﺍﻷﺷﺠﺎﺭ ﻟﺜﻤﺮﻫﺎ ﻭﺻﺮﺣﻮﺍ ﺑﺼﺤﺔ ﺍﺳﺘﺌﺠﺎﺭ ﻗﻨﺎﺓ ﺃﻭ ﺑﺌﺮ ﻟﻻﻧﺘﻔﺎﻉ ﺑﻤﺎﺋﻬﺎ ﻟﻠﺤﺎﺟﺔ *
ﻭﻣﻨﻊ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ﻣﻦ ﺑﻴﻊ ﺍﻟﻤﻌﺪﻭﻡ ﻭﺇﺟﺎﺭﺗﻪ ﻭﻫﺒﺘﻪ، ﻟﻤﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﺮﺭ ﺍﻟﻤﻔﻮﺕ ﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﻗﺪﻳﻦ، ﻋﻠﻰ ﺣﻴﻦ ﻟﻢ ﻳﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﻋﻘﻮﺩ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻊ ﻣﻊ ﻋﺪﻣﻬﺎ، * ﺍﺫ ﻻ ﻳﺘﺼﻮﺭ ﻭﺟﻮﺩﻫﺎ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﻭﻻﺗﺤﺼﻞ ﻣﻨﺎﻓﻌﻬﺎ ﻟﻠﻤﺘﻌﺎﻗﺪﻳﻦ ﺍﻻ ﻛﺬﻟﻚ *
* ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﺔ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ ﺍﻟﻜﻮﻳﺘﻴﺔ *
ﺃ - ﺇﺟﺎﺭﺓ ﺍﻷﺭﺽ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺮﻋﻰ :
٨١ - ﻳﺠﻮﺯ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﺗﻔﺎﻗﺎ، ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻻ ﻳﺠﻴﺰﻭﻥ ﺇﺟﺎﺭﺓ ﺍﻵﺟﺎﻡ ﻭﺍﻷﻧﻬﺎﺭ ﻟﻠﺴﻤﻚ، ﻭﻻ ﺍﻟﻤﺮﻋﻰ ﻟﻠﻜﻸ، ﻗﺼﺪﺍ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﺆﺟﺮ ﻟﻪ ﺍﻷﺭﺽ ﻓﻘﻂ، ﺛﻢ ﻳﺒﻴﺢ ﺍﻟﻤﺎﻟﻚ ﻟﻠﻤﺴﺘﺄﺟﺮ ﺍﻻﻧﺘﻔﺎﻉ ﺑﺎﻟﻜﻸ، ﻭﺫﻟﻚ ﻷﻥ ﺍﻻﻧﺘﻔﺎﻉ ﺑﺎﻟﻜﻸ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺇﻻ ﺑﺎﺳﺘﻬﻼﻙ ﻋﻴﻨﻪ . * ﺃﻣﺎ ﻋﻨﺪ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻓﻴﺠﻮﺯ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﺍﻟﻜﻸ ﻣﻌﺎ، ﻭﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﻜﻸ ﺗﺒﻌﺎ .*
* ﺍﻟﻔﻘﻪ ﺍﻟﻤﻨﻬﺠﻲ *
ﻭﻓﻲ ﺍﺻﻄﻼﺡ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ :
ﻋﻘﺪ ﻳﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﻣﺒﺎﺩﻟﺔ ﻣﺎﻝ ﺑﻤﺎﻝ * ﺗﻤﻠﻴﻜﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺄﺑﻴﺪ * . ﻭﺫﻟﻚ ﻳﻌﻨﻲ : ﺃﻧﻪ ﻻ ﺑﺪ ﻓﻲ ﺗﺒﺎﺩﻝ ﺍﻷﻣﻮﺍﻝ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﺘﻤﻠﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻘﺪ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺒﻴﻊ ﻭﺍﻟﺸﺮﺍﺀ ﺇﻻ ﺑﻤﺎ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻣﺎﻻ ﻓﻲ ﻋﺮﻑ ﺍﻟﺸﺮﻉ، ﻭﺃﻳﻀﺎ ﻻ ﺑﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻭﺍﻟﻤﻠﻴﻚ، * ﻭﺃﻥ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﺤﺪﺩﺍ ﺑﻮﻗﺖ *
* ﺑﻐﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺮﺷﺪﻳﻦ : ( 165 )*
( ﻣﺴﺌﻠﺔ ﻱ ) ﺍﺳﺘﺄﺟﺮ ﺑﺴﺘﺎﻧﺎ ﻷﺧﺬ ﺛﻤﺮﻩ ﻟﻢ ﻳﺼﺢ ﻟﻮﺭﻭﺩ ﺍﻹﺟﺎﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮ ﻣﻘﺼﻮﺩ ﺇﺫ ﺍﻷﻋﻴﺎﻥ ﻻ ﺗﻤﻠﻚ ﻗﺼﺪﺍ ﺑﻌﻘﺪ ﺍﻹﺟﺎﺭﺓ ﻓﺤﻴﻨﺌﺬ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺜﻤﺮ ﻣﻀﻤﻮﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﺑﺄﻗﺼﻰ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﻭﺃﺳﻬﻞ ﺍﻟﻄﺮﻕ ﺇﻟﻰ ﺗﺼﺤﻴﺢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻠﺔ ﺃﻥ ﻳﺆﺟﺮﻩ ﺃﺭﺽ ﺍﻟﺒﺴﺘﺎﻥ ﺑﺄﺟﺮﺓ ﻣﻌﻠﻮﻣﺔ ﻭﻳﻨﺬﺭ ﻟﻪ ﺑﺎﻟﺜﻤﺮ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺪﺓ ﺇﺫ ﻳﺼﺢ ﺍﻟﻨﺬﺭ ﺑﺎﻟﻤﺠﻬﻮﻝ ﻭﺍﻟﻤﻌﺪﻭﻡ ﻭﻻ ﻳﺘﻮﻗﻒ ﻋﻠﻰ ﻗﺒﺾ ﺍﻫـ